فيما قد يعد دليلاً على تعاطي مقاتلي داعش للمخدرات أثناء القتال، عثر مقاتلون أكراد على كمية من الكوكايين في منزل أحد قياديي التنظيم في حي بوتان بمدينة عين العرب "كوباني".
وأظهرت الصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" العثور على هذه المادة البيضاء المخدرة في منزل القيادي الداعشي أمير أبو زهرة والذي لقي حتفه في عملية عسكرية الشهر الماضي على الحدود السورية التركية حيث المعارك العنيفة بين تنظيم داعش والقوات الكردية.
ووفق الصحيفة البريطانية فإن العثور على "الكوكايين" يشير بشكل واضح إلى تعاطي مقاتلي داعش للمخدرات على نطاق واسع، الأمر الذي يخالف مبادئ الدين الإسلامي، بالإضافة إلى أنه يوضح المعايير المزدوجة لدى التنظيم خصوصاً في ظل الفيديوهات التي ينشرها التنظيم باستمرار عن إجرائه لحملات أمنية بشكل دوري لإتلاف كميات من السجائر والتوباك في أكثر من منطقة تقع ضمن سلطته في سوريا.
وإلى جانب الكوكايين، عثر المقاتلون الأكراد أيضاً في منزل أبو زهرة على جهاز كومبيوتر محمول من نوع ديل، مصفح بغطاء ضد الرصاص لا يقل ثمنه عن 2000 جنيه إسترليني أي ما يعادل 3026 دولارا أميركيا، بالإضافة إلى بعض الأسلحة.
وأكد المقاتلون أن أبو زهرة كان يقوم بتوزيع كميات من ذلك الكوكايين على مقاتلي التنظيم للرفع من معنوياتهم أثناء القتال تحت وطأة القصف الجوي الأميركي، حيث إنهم وجدوا في أكثر من مرة أكياسا صغيرة بحوزة مسلحي داعش بداخلها أقراص أو إبر أو حتى تلك البودرة البيضاء ذات التأثير المخدر.
جدير بالذكر أن الأكراد يسيطرون حالياً على 80% من مدينة عين العرب "كوباني" وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان والذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له.