Gadget

This content isn't available over encrypted connections yet.

Wednesday, 23 May 2012

Syria 230512. Syrian Revolution Respects People's Rights..

When a Revolution explodes in a Country, it is because, the people could not take it anymore. The CORRUPTION in the STATE Departments, the DISTRUST between the people and the Officials, the LOOTING of Human Rights and FREEDOM of the people, Economy Looted by the Ignorance of the Officials in charge, National Security is Corrupted and diverted to different Paths, which does not work in the Interests of the people, Wealth and Whoring of the Officials. While the people, are suffering under the Pressure of POVERTY, Jobless, No Human Rights, No Free Word, Scared of the Outlaws of the Secret Agents of the Officials, who SPY on the people's Privacy, and surround them with FEAR of using Force and Brutality to keep them under Control.

That is EXACTLY, what had happened in Syria. The Regime had applied all of the above on the Syrian people. That was the REASON, the  Revolution EXPLODED on the Streets of the Syrian Cities. They want their Human Rights to be SPARED, they want their Economy to rollover, and create JOBS for the poor. They want the Agriculture to be taken care of, Education, Health, and above all FREEDOM. Freedom that explores their Free Word, to show their Civilized Life, and Beliefs. To show that many factors of the Society could live together with PEACE and RESPECT, and FREEDOM of BELIEF.

The Regime in Syria played on these Factors of the Syrian Society, in a very SMART WAYS and MEANS, to keep it under control. At the beginning, the Regime used Maximum Force to Suppress the people of Syria in last Century Sixties, by Destroying a WHOLE CITY on its people's HEADS, and FLATTENED it to the Ground, because of a SIGN of protests. The Regime used that METHOD to plant FEAR in people's BRAINS, that if any other City try show any kind of Regime's way of holding the Country, would have the same Method of dealing with it.

The Syrians waited FORTY SIX years, to Explode. They wanted the PEACEFUL start of their MOVE. But because the Regime used, the Brutality Methods before, and was SUCCESSFUL in HAMAH, it wanted to repeat that successful Method again in Twenty One Century. The Officials of this Regime's MIND skipped the THOUGHT, that forty six years ago, is quite different of Twenty One Century. The Methods had been used by that time, had worn out, and the people can FACE those Methods with BETTER Methods and Advanced, to beat the Regime's Worn out and Out of Order thinking of the Leadership.

It is Clear as Krystal that the Regime, is Collapsing, and very SOON, as soon as the Humane Annan Plans EXPIRED. This was the LAST chance had been given to the Murderers of the Regime's Forces, which if it accepts to Stop the BLOODSHED, would cause it collapse sooner than if it did not. Sure the Regime, would prolong the Bloody Troubles to stay LONGER. But both situations, have the same DESTINATION........HELL.

The Regime, is trying Urgently to EXPORT its Troubles to Lebanon, by playing Games on the Lebanese Differences, using its SLEEPING CELLS in Lebanon. It would not work anymore. Because SOME LEBANESE were STUPID enough for Forty Years, to discover that the Regime in Syria is a PUNCH of Murderer Gangs.
people-demandstormable

المجلس الوطني السوري يدين خطف اللبنانيين ولا يستبعد تورط النظام
الاربعاء 23 أيار 2012
دان المجلس الوطني السوري خطف اللبنانيين الـ13 في سوريا، وقال إن "المجلس الوطني السوري يدين التعرض لأشقاء لبنانيين بالخطف أو الاعتداء أو الترهيب ويطالب بالإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط".
وأضاف المجلس في بيان تسلمت وكالة "فرانس برس" في بيروت نسخة منه أن "المجلس الوطني الذي لا يستبعد تورط النظام السوري المخابراتي في هذه العملية، لإثارة الاضطرابات في لبنان الشقيق الحاضن للنازحين والجرحى والمضطهدين من أبناء الشعب السوري".
ودعا المجلس في بيانه "أبطالنا الشرفاء ضباط الجيش الحر وجنوده الذين انتفضوا بوجه عسف النظام وإجرامه إلى بذل كل ما في وسعهم للعمل على تحرير الأخوة اللبنانيين المخطوفين بأسرع وقت".

"مظاهر السلاح في لبنان توحي وكأننا في الأدغال"
الراعي: سقوط النظام الديكتاتوري لن يؤثر على وجود المسيحيين في سوريا
الاربعاء 23 أيار 2012
الراعي، وفي حديث لصحيفة "السياسة" الكويتية، تحدث عن رؤيته للوضع في سوريا، وقال: "إنَّ النظام السوري ديكتاتوري ولقد عانى منه اللبنانيون الأمرين، ورحيل (الرئيس بشار) الأسد لا يؤثر بتاتًا على وجود المسيحيين في سوريا، لأنهم بطبيعة الحال يوالون السلطة أيًا كانت ولا يوالون الأنظمة السياسية، وطالما هم لا يتعاطون السياسة في الدول العربية الأحادية ذات الحزب الواحد والدين الواحد والرأي الواحد فلا خوف عليهم".
وذكر الراعي "كيف كان (الرئيس العراقي الراحل) الطاغية صدام حسين حاضنًا للمسيحيين لأنهم لم يتعاطوا يومًا السياسة في عهده، لكن بعد سقوطه هاجر أكثر من مليون مسيحي من العراق بسبب إنعدام الأمن والإستقرار". وأضاف البطريرك: "إنَّ رحيل النظام في سوريا لا يقلقنا بل نخاف من ثلاثة أمور أن تحدث هناك: حرب أهلية وتقسيم الدولة ووصول نظام أكثر تشددًا"، مُشيرًا إلى أنَّ "المسلمين بكل طوائفهم هم معتدلون، لكن المتشددين والأصوليين هم للأسف من يتولى السلطة بدعم من بعض الدول وذلك من أجل زعزعة الاستقرار".
الراعي، وفي حديث لصحيفة "السياسة" الكويتية، تحدث عن رؤيته للوضع في سوريا، وقال: "إنَّ النظام السوري ديكتاتوري ولقد عانى منه اللبنانيون الأمرين، ورحيل (الرئيس بشار) الأسد لا يؤثر بتاتًا على وجود المسيحيين في سوريا، لأنهم بطبيعة الحال يوالون السلطة أيًا كانت ولا يوالون الأنظمة السياسية، وطالما هم لا يتعاطون السياسة في الدول العربية الأحادية ذات الحزب الواحد والدين الواحد والرأي الواحد فلا خوف عليهم".
وذكر الراعي "كيف كان (الرئيس العراقي الراحل) الطاغية صدام حسين حاضنًا للمسيحيين لأنهم لم يتعاطوا يومًا السياسة في عهده، لكن بعد سقوطه هاجر أكثر من مليون مسيحي من العراق بسبب إنعدام الأمن والإستقرار". وأضاف البطريرك: "إنَّ رحيل النظام في سوريا لا يقلقنا بل نخاف من ثلاثة أمور أن تحدث هناك: حرب أهلية وتقسيم الدولة ووصول نظام أكثر تشددًا"، مُشيرًا إلى أنَّ "المسلمين بكل طوائفهم هم معتدلون، لكن المتشددين والأصوليين هم للأسف من يتولى السلطة بدعم من بعض الدول وذلك من أجل زعزعة الاستقرار".
وإذ إعتبر أنَّ الصراع هو بين المسلمين فقط، إستبعد الراعي أن يمتد إلى المسيحيين. وأكَّد أن "الدولة هي التي تحمي المواطنين لا الدويلات المسلحة"، مضيفًا إنَّ "مظاهر حمل السلاح توحي وكأننا نعيش في الأدغال". وشدد على ضرورة مشاركة المغتربين اللبنانيين في الانتخابات النيابية العام المقبل، مؤكِّدًا أنَّ "خلاص لبنان هو في الإنتشار، فاللبنانيون المغتربون بعيدون عن الشر، أما المقيمون داخل لبنان فهناك من يضع لهم السم يوميًا ليتجرعوه".
وإذ كرر أن بكركي تقف على مسافة واحدة من جميع القوى المسيحية ولا تؤيد قانونًا معينًا للانتخابات، نفى البطريرك أن يكون قد صدر عنه أي شيء مهين بحق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وقال: "إذا كان لديه أي شيء بهذا الخصوص فيجب أن تسألوه". أما بخصوص محاولة الإغتيال التي تعرض لها جعجع، فكرر كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي قال "إنَّ الأجهزة الأمنية والقضائية هي المسؤولة عن كشف الحقيقة"، مؤكِّدًا أن "لا دور لبكركي في هذا المجال".
عن مصادر سورية: المعلم ينقل أمواله إلى خارج سوريا
الاربعاء 23 أيار 2012
نقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن مصادر سورية، إشارتها إلى أنَّ "وزير الخارجية وليد المعلم قام بإجراء وكالة عامة لأحد المقربين منه ويدعى هشام القاضي تخوله التصرف بجميع أملاكه وأمواله داخل وخارج سوريا".
وقالت المصادر "إنَّ القاضي استخدم تلك الوكالة فعليًا، حيث قام بنقل ما يملكه المعلم خارج سوريا لاسمه، تحسبًا لأي حجز على اسم وزير الخارجية".
المولوي: ندعم الثورة السورية بالموقف.. وكل الأمور المنسوبة لي "زوراً"
الثلاثاء 22 أيار 2012
شدّد شادي المولوي (الذي أوقفه الأمن العام بتهمة انتمائه لتنظيم إرهابي) في حديث لمحطة "الجديد" على أنّ "موقفه من الثورة السورية معروف"، وقال في هذا السياق: "نحن  ندعم الثورة السورية وندعم النازحين السوريين بالموقف".
ولفت المولوي إلى أنّه "تم اختراق صفحته على موقع "فايسبوك" (للتواصل الإجتماعي) وتمت متابعة المحادثات بيني وبين رفاقي وهي محادثات عادية"، لافتًا إلى أونَّه خلال التحقيق معه "سئل عن جيرانه وأقاربه".
ورداً على سؤال عن اعترافاته للأجهزة الأمنية خلال التحقيق معه بانتمائه لتنظيم "القاعدة"، أجاب المولوي: "كل الأمور المنسوبة لي كانت زورًا".
Moulawi: 1, 0 Ibrahim. Syrian Regime, and Aoun(Combined)
people-demandstormable

ليلة طرد البرجاوي وحمدان من "لطريق الجديدة"

الثلثاء 22 أيار (مايو) 2012
كيف اشتعلت "الطريق الجديدة" في بيروت ليلة امس، وكيف انتهت الإضطرابات الامنية؟
في اعقاب مقتل الشيخين احمد عبد الواحد ومرافقه في عكار امس، خرج انصار واتباع التيارات الإسلامية حيث يتواجدون للتعبير عن احتجاجهم على جريمة القتل، الامر الذي أفسح في المجال امام المصطادين في الماء العكر والمندسين. خصوصا في الطريق الجديدة حيث بادر المدعو "احمد بدريه"، وهو معروف بارتباطه بالاستخبارات السورية - منذ “عهد الوصاية” إلى عهد السفير "علي عبد الكريم" الذي حلّ محل "رستم غزاله" كـ"مسؤول عن شؤون لبنان- الى استقدام دواليب لقطع الطريق عند محلة المدينة الرياضية في العاصمة على أطراف “طريق الجديدة". وقد تصدى له عدد من الشبان من المنطقة محاولين منعه من إحراق الدواليب لقطع الطريق، فما كان من مسلحي المدعو "شاكر برجاوي إلا أن انهالوا عليهم بالرصاص فأصيب من بينهم أكثر من عشرة أشخاص.
وعلى الاثر، استنفر شبان "الطريق الجديدة" وعمدوا الى مهاجمة مكاتب البرجاوي واحرقو مركزه الرئيسي وطردوه من المنطقة مع مسلحيه.
وتزامنا أخلى قائد الحرس الجمهوري السابق مصطفى حمدان مكاتبه في المنطقة و”ضبضب” مسلحيه الذين ينشطون تحت مسمى تنظيم "المرابطون"، وأخلى بدوره منطقة "الطريق الجديدة" .
مصادر سياسية متابعة في بيروت اعتبرت ان أهالي "الطريق الجديدة"، ضاقوا ذرعا بتجاوزات مسلحي البرجاوي، وحمدان، المدعومين من حزب الله فضلا عن تشكيلهما جيوبا في عمق المنطقة. خصوصا ان مكاتب البرجاوي تعمل على استكمال تطويق "الطريق الجديدة" من جهة المدينة الرياضية، في حين ان الحزب الالهي، يطوق المنطقة من جهة شارع صبرا ومتفرعاته، وكانوا ينتظرون الفرصة لطرد البرجاوي والمسلحين الآخرين من المنطقة.
*
(عملاً بحق "عملاء بشار الأسد" في التعبير، يورد "الشفاف" في ما يلي رواية السيد شاكر البرجاوي كما أوردتها "الوطنية"):
البرجاوي: يمارسون ممارسات شاذة ويشتمون نظام الرئيس السوري بشار الاسد
وطنية - 21/5/2012 رأى رئيس "حزب التيار العربي" شاكر البرجاوي في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم أن "بيروت استبيحت من اناس يدعون الحرية والكرامة ويقولون ان سلاحهم القلم، فتحول القلم الى قذائف "ار.بي.جي"، وتحولت مطالبتهم بإنهاء الانظمة الاستبدادية الى الغاء الآخر. وبالامس شهدت العاصمة بيروت ما لم تشهده من قبل، وقتل أناس من دون ذنب، فقط لاختلافنا في الرأي، ونرفض استحضار الازمة السورية ولو كان يؤدي ذلك الى خراب البلد".
وقال: "بالامس عبر سعد الحريري عن ديموقراطيته وانسانيته وحبه لبيروت، وبالامس كانت النساء تصرخ من القذائف. نحن في حزب "التيار العربي" موجودون قبل "المستقبل"، ودافعنا عن بيروت من العدوان الاسرائيلي وفي وجه تطاول بعض القوى، ودافعنا عن اهلنا في بيروت، هذا هو التيار العربي الذي هو امتداد لحركة السادس من شباط، نعتز بثباتنا في موقفنا في مشروع الوحدة العربية ورفض الامركة".
أضاف: "إن رهانات تيار المستقبل على إسقاط النظام في سوريا خاسرة، وقد حاول ان ينقلوا الازمة الى الشمال. ان هذا التيار يمنع ان يعتقل احد منه، والرسالة الثانية ان الجيش لم يعد مقبولا، فيتحول الشمال الى امارة، والرسالة الثالثة إن اهالينا في جبل محسن رهينة بايديهم".
اضاف:"ان مقتل الشيخ احمد عبد الواحد يعلق عليه القضاء، ونفاجأ بإحراق إطارات وقطع طرق ليس في الشمال ولا عكار فحسب، بل امتد الامر الى بيروت في محاولة منهم لفرض واقع جديد. خرجوا عن طورهم في الشمال وبيروت وكانوا يمارسون كل يوم ممارسات شاذة ويشتمون نظام الرئيس السوري بشار الاسد، فكنا نقول هذا رأيهم، ومن اجل ذلك بدأ التوتر. ويوم سقطت حكومة سعد الحريري اعطى اموالا للعميد المتقاعد محمود الجمل الذي وزعها على فئة من الشباب، وتم توجيههم تجاه مركزنا، ورفضنا الانجرار الى الفتنة، ووقتها اتصل بي الرئيس نجيب ميقاتي وقال لي ان الجيش سيتدخل".
وأكد حرصه "على أهلنا في بيروت وان لا تزهق الارواح الا في مواجهة العدو الصهيوني. لقد وقعت الواقعة وقتل الشيخ، ومنذ شهر حذرنا من أنهم يدفعون الامور الى الصدام والفتنة".
وأشار الى انه "كان هناك 25 قناصا من تيار "المستقبل"، واستمر اطلاق النار 9 ساعات في اتجاه مركزنا، وبعدها تم حرق المكتب. والقناصون كانوا يهدفون الى إصابتي".
سنعود إلى مكتبنا.. خلال يومين
واردف: "تيار المستقبل شارك في المعركة ضدنا والسلاح استحضر من بيت الوسط.ونحن سنقاضي كل من اتخذ القرار بقتل اخواننا وحرق مركزنا وكل من أعطى القرار، من سعد الحريري الى فؤاد السنيورة واحمد الحريري ومحمود الجمل، وسنعود الى مكتبنا وسنترك الاجهزة الامنية فترة يومين، وحقنا ان نكون بين اهلنا ونتواصل معهم وندافع عنهم". ارييل شارون لم يستطع اخراجنا من الطريق الجديدة، فسعد الحريري لا يمكنه ذلك".
وختم: "سعد الحريري يهاجم سلاح المقاومة، والسلاح الذي كان بالامس في الطريق الجديدة من أين أتى؟".
ليلة طرد البرجاوي وحمدان من "لطريق الجديدة"

khaled
12:35
22 أيار (مايو) 2012 - 

All those are sleeping CELLS, would wake up on demand or on call by their Mastermind in the Regime’s Syrian Embassy in Beirut to cause the Hassle in the Country. This group said it confronted the Israelis in Beirut, we never heard that before, where did it come from. While their Main Super power the Regime’s Troops were withdrawing under the Israel,s Flag 1982 from Beirut. Only Jumblat who helped to bring the Syrians back to Lebanon. Where were those Kakrouches hiding.
people-demandstormable

برنامج الأغذية العالمي باشر توزيع مواد غذائية على 12500 سوري في الأردن
الثلاثاء 22 أيار 2012
ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن "برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني باشر بتوزيع مواد غذائية على حوالى 12500 سوري وذلك في إطار مشروع إغاثة طارىء موسع يسعى الى تغطية 25 ألف سوري في مختلف مناطق المملكة".
وبحسب الوكالة، تأتي مشاركة الهلال الأحمر الأردني لبرنامج الأغذية العالمي في هذا المجال لما يتمتع به من "خبرات في مجالات الإغاثة منذ تأسيسه عام 1948 وأثناء أزمة الخليج الثانية والثالثة عامي 1990 و2003 ولقدراته اللوجستية والتطوعية وفروعه المتواجدة في محافظات المملكة كافة".
وتشمل المساعدات الغذائية المقدمة على حصص مختلفة من الأرز والسكر والزيت والعدس تم شراءها من السوق المحلية. 

* الغموض يحيط برواية اغتيال أعضاء في خلية الأزمة السورية

click the link above

رحلة إلى سوريا: دقائقُ حرية مسروقة من النظام السوري

الثلثاء 22 أيار (مايو) 2012
"هل أنتِ باللون الأخضر" يسألنا واحد من الأشخاص المسؤولين عن بث المظاهرة المناوئة للنظام التي ستجري في قلب دمشق. إنه يشير إلى تفعيل بروتوكول الحماية في حاسوبنا الذي يستعدون لتمرير المعلومات إليه.
"عند الساعة الثالثة ظهراً، في ساحة يوسف العظمة. التزمي بالوقت بشكل دقيق، لأننا في بعض الأحيان لا نستطيع التحمل لأكثر من بضع ثوان". وصلتُ إلى نقطة اللقاء قبل الموعد المحدد بنصف ساعة لأكون شاهدة على كيفية تنظيمهم لأنفسهم وعلى الإشارات التي يستخدمونها، بدون أن يكشفوا أنفسهم إلى أن يُعطى الأمر، من خلال النظرات المتضامنة والصامتة دوماً، مع قبولهم بأناس غير معروفين يمكن أن تكون الدعوة للتظاهرة قد وصلتهم، وبدون استبعاد التفكير بإمكانية تعرضهم للخيانة والوقوع في فخ.
إضافة إلى المعلومات المحددة حول ساعة ومكان الاحتجاج، طلب منا عنصرُ الاتصالِ الاقتراب من واحد من أكثر الأشخاص نشاطاً في هذا النوع من الفعاليات الاجتماعية السلمية التي يحاولون من خلالها حث السكان على الانضمام إليهم، والتخلي عن الصمت والوقوف بوجه نظام بشار الأسـد. وبعد أن جعلنا نشاهد صورة للناشط عبر الشبكات الاجتماعية، قال لنا إنه يجب علينا أن نتوجه مباشرة إلى هذا الشخص قائلين له جملة محددة من أجل الحصول على هاتفه والاستمرار في التعرف على مجموعات الناشطين المؤيدين للتغيير في العاصمة.
قبل خمس دقائق بالكاد من بداية فعاليتهم، لاحظت الشخص المحدد الذي ما إن تلفظت أمامه بالجملة حتى أعطاني هاتفه وطلب مني أن أبقى في المكان نفسه مع إبقاء عينيّ مفتوحتين جيداً.
في الساعة الثالثة ظهراً بالضبط، توجه أولئك الذين بدوا متسوقين يقومون بمشترياتهم، والذين مضى عليهم عدة دقائق وهم ينظرون إلى واجهات المحال التجارية أو يتحدثون بحماسة مع شخص يعرفونه صادفوه للتو في الشارع، توجهوا إلى مركز الساحة وأخذوا أماكنهم حول الحديقة بينما كانوا يُخرجون من أكياسهم البلاستيكية لافتات مكتوبة بالعربية والانكليزية: "ثورتنا ثورة سلمية"، "الثورة تزداد قوة معك ومعي"، "أمهات الشهداء، أين هم أبناؤكن؟"، "الشعب السوري واحد. الدم السوري واحد"، "إلى أبناء شعبنا الشجعان: نحن مستعدون لفدائكم بأرواحنا"، "أي حرية تريدون؟ الكرامة والعدالة".
أظهر بعضهم صوراً للضحايا الذين سقطوا في الأشهر الأخيرة، وآخرون حملوا وروداً حمراء. وكلهم كانوا يبتسمون للسائقين الذين ما إن انتبهوا إلى الاحتجاج حتى أخذوا يتطلعون إلى ردة فعل الأجهزة الأمنية ضاغطين على أبواق سياراتهم من أجل الخروج من الساحة بأسرع وقت ممكن. ومن عدة نقاط مختلفة من المكان كان ناشطون آخرون يصورون الاحتجاج بهواتفهم المحمولة وكاميراتهم الصغيرة.
كما لو أن الزمان قد توقف، مع الأذرع الممدودة والمنتصبة أمام السيارات لكي يستطيع من فيها قراءة الشعارات التي تم الاتفاق عليها قبل ثلاثة أيام في واحدة من نقاط الاجتماع السرية، شعر الناشطون لمدة سبع دقائق بأنهم في بلد حر. حاولوا إطالة الثواني من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المارّة، من المواطنين الذين ربما كانوا يؤيدونهم ولكنهم خائفون كثيراً من الانضمام إليهم. لقد بقوا في مواضعهم إلى أن تلقوا رسائل من رفاقهم الموجودين في أماكن قريبة من الساحة يخطرونهم فيها عن بداية تحركات وبأن عليهم الاستعداد لفض المظاهرة.
بالسرعة نفسها التي نشروا فيها لافتاتهم القماشية وصورهم، عادوا لحفظها في أكياسهم البلاستيكية، وبعضهم ألقى بها على الأرض عندما بدأوا بالجري. عشرات من الرجال بملابس مدنية، متنكرين بهيئة مواطنين عاديين، بدأوا بالحديث فيما بينهم غاضبين، وتوزعوا راكضين في الشوارع الصغيرة القريبة من الساحة.
بعد خمس دقائق ظهرت أربع شاحنات صغيرة تحمل جنوداً وأفراداً مدنيين عرَّفهم الناشطون بأنهم من ميليشيات الشبيحة المسلحين بقوة. وقفوا سياراتهم في الساحة، بدأوا بتدقيق النظر في أصحاب المحال التجارية الذين حاولوا عدم رفع أنظارهم وعادوا إلى أعمالهم الاعتيادية. لكن صيحات الغضب من العناصر الذين وصلوا متأخرين كانت مدوية، وكانوا يتساءلون فيما بينهم عن المكان الذي هرب إليه الناشطون. أنذر أفراد شرطة المرور العناصرَ الذين وصلوا للتو و رووا لهم قصة الاحتجاج، وأعطوهم معلومات تفصيلية عن هيئات بعض الذين شاركوا في التجمع: الجنس، الشعر، الثياب،.... وعندما جمع العناصر المعلومات الكافية، خرجوا بسرعة كبيرة من الساحة في الاتجاه الذي سلكه معظم المتظاهرين.
خلال أقل من ساعة كان الناشطون قد حمّلوا صور المظاهرة السلمية الجديدة على الشبكات الاجتماعية وأكدوا اعتقال عشرة أشخاص. في الليل، التقينا بواحد من المشاركين الذي وصف لنا راضياً "يأس" و"إحباط" الأجهزة الأمنية لعدم استطاعتها السيطرة على أحداث كهذه "مثل الكلاب عندما تصل إلى المكان الذي وُعدت بالحصول فيه على الطعام لتجدَه فارغاً".
ترجمة: الحدرامي الأميني
موقع: عَيش
الكردي: السلطات التركية أحبطت أكثر من 20 خطة لاختطاف قادة من الجيش "السوري الحر"
الثلاثاء 22 أيار 2012
قال في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط": "سمعنا بالخبر من خلال وسائل الإعلام، وتأكدنا من صحته بعد اتصالنا بالحكومة التركية"، مضيفاً: "إن الحكومة التركية سبق أن ألقت القبض على مجموعات مماثلة وغالباً ما تحبط خططاً مشابهة من دون إعلامنا بذلك".
واذ شدّد على أن "هذه المحاولات ليست غريبة عن النظام السوري"، تابع الكردي: "لكنها لا ترهبنا ولا تهز معنوياتنا إطلاقاً، ونحن لا نستبعد أبداً مثل هذه التصرفات لاحقا، ونحن نؤمن بقضيتنا وكلا منا يعيش عمره مرة واحدة ومتى أتت ساعتنا فسنكون حاضرين".
يُشار الى أن وكالة الأنباء الألمانية كانت قد أعلنت عن إلقاء الشرطة التركية أمس القبض على تركيين اثنين وسوري في جنوب البلاد، بتهمة "العمالة للنظام السوري والتخطيط لاختطاف العقيد رياض الأسعد".
كما ذكرت وسائل إعلام تركية أن "الأشخاص الثلاثة كانوا يعتزمون اختطاف الأسعد من مخيم اللاجئين في أبايدين لإعادته إلى سوريا"، ناقلةً عن ممثل للادعاء العام التركي قوله إن "وحدة تركية لمكافحة الإرهاب ألقت القبض على المشتبه بهم ويجري الآن التحقيق معهم".
الشقفة: لم يبق لنا إلا أن نطالب بتسليح الجيش الحر بعد فشل أنان
الثلاثاء 22 أيار 2012
كّد المراقب العام لجماعة "الإخوان المسلمين" في سوريا، محمد رياض الشقفة أن "الدفاع عن النفس حق مشروع أكدته الشرائع السماوية، ولا يمكن أن يستمر النظام السوري في قتل الشعب من دون أن يدافع الأخير عن نفسه".
وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط": "إن المجتمع الدولي خذل الشعب السوري، وبعد فشل مهمة (موفد الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي) أنان، لم يبق لنا إلا أن نطالب بتسليح الجيش السوري الحر (المنشق عن النظام)، وهذا الطلب لم يكن محصوراً بحركة (الإخوان)، بل طالب به كل أعضاء المجلس الوطني السوري تقريباً".

"العربية" عن هيئة الثورة: أصوات انفجارات قرب قيادة القوات الخاصة في دمشق.
مقتل 18 جندياً سورياً واثنين من المنشقّين في اشتباكات بين محافظتي إدلب وحلب
الاثنين 21 أيار 2012
قُتل 18 جندياً نظامياً سورياً وعنصران منشقّان في اشتباكات بين الطرفين في منطقة تقع بين محافظتي إدلب وحلب، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بيان: "أسفرت اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المنشقّة المسلحة في منطقة واقعة بين بلدة الأتارب في ريف حلب الغربي وقرية كفر كرمين في ريف إدلب الشمالي عن سقوط مقاتلين اثنين من المجموعات المنشقة و(...) ما لا يقل عن 18 عنصرا من القوات النظامية".
المحكمة الدولية: جلسة الاستماع للحجج بشأن اختصاص المحكمة وقانونيتها بـ13 حزيران
الاثنين 21 أيار 2012
أعلنت "المحكمة الدولية الخاصة بلبنان" أن غرفة الدرجة الأولى فيها قد حدّدت موعداً في 13 حزيران 2012 لعقد جلسة "للاستماع إلى الحجج بشأن اختصاص المحكمة وقانونية إنشائها". وفي بيان، أشارت المحكمة الى أن "محامي الدفاع عن المتهمين الأربعة سليم عياش ومصطفى بدر الدين وحسين عنيسي وأسد صبرا قاموا بتقديم دفوع بقانونية المحكمة واختصاصها.ـوقد حاجج محامو الدفاع في دفوعهم بالقول إن المحكمة أنشئت بصورة غير قانونية وأنها تطبق العدالة على نحو انتقائي".
وأشار البيان الى انه "من الممارسة المعتادة في المحاكم الدولية أن تدفع جهة الدفاع باختصاص هذه المحاكم، وأمام الادّعاء مهلة حتى 6 حزيران لإيداع جواب على دفوع جهة الدفاع، وهذه الجلسة الحاسمة تعد خطوة أخرى في اتجاه المحاكمة في قضية عياش وآخرين".
وذكّر البيان أنّه "في شباط الماضي قررت غرفة الدرجة الأولى محاكمة المتهمين الأربعة غيابياً"، وأن "المحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الدولية الوحيدة القائمة التي بإمكانها عقد محاكمات غيابية، لأن نظامها الأساسي يتضمن عناصر من القانونين اللبناني والدولي"، ودعت غرفة الدرجة الأولى محامي المتضررين جراء اعتداء 14 شباط 2005 إلى "تقديم ملاحظاتهم بشأن الدفوع باختصاص المحكمة"، وقد عيَّن رئيس قلم المحكمة في الأسبوع الماضي ممثلين قانونيين للمتضررين المشاركين في الإجراءات.
بان كي مون: الأزمة في سوريا وصلت إلى مرحلة دقيقة
الاثنين 21 أيار 2012
اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عملية السعي إلى تسوية سلمية للأزمة السورية وصلت إلى "مرحلة دقيقة"، بحسب ما نقل عنه المتحدث بإسمه أحمد فوزي على هامش قمة الحلف الأطلسي المنعقدة في شيكاغو.
وأضاف المتحدث في بيان: "قال الأمين العام إننا وصلنا الى مرحلة دقيقة في عملية السعي إلى تسوية سلمية للأزمة (في سوريا)، وهو يبقى شديد القلق إزاء مخاطر قيام حرب اهلية شاملة" في هذا البلد.
مجزرة في حماه.. واشتباكات وانفجارات في دمشق 
ارتكب النظام السوري، أمس، مجزرة جديدة في محافظة حماه، حيث قامت قواته بقصف بلدة صوران ما اسفر عن مقتل نحو 34 شخصا، بينهم أطفال، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان
لعربية" عن لجان التنسيق: 46 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري اليوم.
20:21
سقوط قذيفة "ار بي جي" على مسافة عشرة أمتار من المراقبين قرب دمشق
الاحد 20 أيار 2012
ذكرت وكالة "فرانس برس" أن "قذيفة "ار بي جي" سقطت على مسافة عشرة امتار من مجموعة مراقبين دوليين كانت تزور مدينة دوما قرب دمشق بدون أن تسفر عن اصابات".
وانفجرت القذيفة أمام انظار مجموعة من المراقبين والصحافيين كانت تزور المدينة الواقعة على مسافة 13 كلم شمال شرق دمشق.
"العربية" عن هيئة الثورة: 28 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري اليوم.
17:49
إشتباكات عنيفة ليلاً بين الجيش السوري ومنشقّين في دمشق
الاحد 20 أيار 2012
أعلن "المرصد السوري لحقوق الانسان" أنّ اشتباكات عنيفة دارت ليلاً بين منشقين والجيش السوري في دمشق. ودارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة وحاجز للقوات النظامية قرب جسر اللوان في حي كفرسوسة جنوب غرب دمشق. وذكرت لجان التنسيق المحلية ان تعزيزات كبيرة للجيش ارسلت الى المنطقة.
وذكر المرصد أنّ اشتباكات عنيفة دارت في منطقة المتحلق الجنوبي ترافقت مع سماع اصوات انفجارات في المنطقة وسمعت اصوات اطلاق رصاص في ساحة العباسين وشارعي بغداد والثورة. كما قَصَفَت القوات النظامية فجر الاحد مزارع الريحاون المجاورة لمدينة دوما.
وبحسب المرصد، فقد أسفرت أعمال العنف في سوريا السبت عن سقوط 23 قتيلاً، من بينهم تسعة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة استهدف لاول مرة مدينة دير الزور شرق البلاد.

المجلس العسكري لمدينة دمشق يعلن مقتل آصف شوكت وداوود راجحة ومحمد الشعار

الاحد 20 أيار (مايو) 2012
يورد "الشفاف" البيان التالي كما ورد، ولم يتم التأكد من صحة الخبر من مصادر أخرى. وقد أكّدت مصادر سورية أن "هنالك ٦ جثث في مشفى الشامي ولكن أحداً لا يعرف هوية أصحابها.

وترافقت هذه المعلومات غير المؤكدة مع خبر أوردته "بي بي سي" العربية عن "قتال شرس وسط دمشق".

المجلس العسكري في دمشق وريفها
بيــــــان
إن المجلس العسكري في دمشق وريفها يعلن عن تبني عملية إغتيال عدد من قادة وضباط ومسؤولين لدى النظام القاتل ، والتي قام بها أحد أبطال ( سرية المهام الخاصة ) التابعة لكتائب الصحابة وإليكم الأسماء المؤكدة التي تم إستهدافها في مكان العملية وهم : آصف شوكت / محمد الشعار / داوود راجحة / حسن تركماني / هشام بختيار / محمد سعيد بخيتان / وقد تم التأكد من موت معظم هذه الأسماء في مشفى الشامي ونتحدى النظام أن يُظهر الأشخاص التي ذكرناها في بياننا على إحدى القنوات التابعة له .
عاشت سوريا حرة أبية والنصر لشعبنا العظيم ،،
المجلس العسكري لمدينة دمشق يعلن مقتل آصف شوكت وداوود راجحة ومحمد الشعار

khaled
11:16
20 أيار (مايو) 2012 - 

12000 Syrian Civilians Butchered , against Six of the Butchers, NOT much, score is still very LOW. What about Maher El Wahsh where is he. We ask the Revolution’s Leader El Asaad.
people-demandstormable
سانا" تنقل عن توركماني والشعّار نفيهما لخبر مقتلهما مع قيادات سوريّة أخرى
معلومات عن اغتيال مسؤولين كبار بالنظام السوري ومصدر سوري يعتبرها عارية من الصحّة
الاحد 20 أيار 2012
ذكرت إذاعة "لبنان الحر" أنّ "المجلس العسكري في دمشق وريفها" أعلن عن عمليّة اغتيال مسؤولين كبار في النظام السوري فجر اليوم في دمشق، مشيرة على موقعها على الانترنت إلى أنّ "كتائب الصحابة" كانت أعلنت في فيديو على "يوتيوب" عن تبني عملية نوعية على اجتماع يضم قادة ادارة خليّة الأزمة وأدّت إلى مقتل: حسن تركماني، هشام بختيار، آصف شوكت، وزير الدفاع داوود راجحة، محمد سعيد بخيتان، وزير الداخلية محمد الشعار، علي مملوك، صلاح النعيمي.
في المقابل، نقلت وكالة الأنباء السوريّة الرسميّة "سانا" عن مصدر رسمي تأكيده أنّ "المعلومات التي أوردتها قناة "الجزيرة" (القطريّة) حول اغتيال عدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين عارية من الصحة تمامًا وهم على رأس عملهم".
اتهامات الجعفري للبنان تعزز فرص نشر قوات دولية على الحدود
حميد غريافي (لسياسة)، الاحد 20 أيار 2012
 قرب مقر للاستخبارات الجو

مقتل سوري بالرصاص خلال محاولته العبور من لبنان إلى سوريا
الاحد 20 أيار 2012
قتل سوري وأصيب اثنان آخران فيما كانوا يحاولون عبور الحدود اللبنانية في اتجاه الاراضي السورية، وفق ما افادت السبت مصادر أمنيّة وطبيّة. وقالت هذه المصادر إنّ الاشخاص الثلاثة تعرّضوا لاطلاق نار فيما كانوا يغادرون قرية المقيبلة في شمال لبنان في اتجاه قرية المشارفة السورية. ونُقلت جثة القتيل والجريحان الى احد المستشفيات في شمال لبنان. وأفاد شهود في الجانب اللبناني أنّ الجيش السوري عزز انتشاره على الحدود مع لبنان منذ الجمعة.
Explosions this morning in North Syria.

استمرار تعرض الرستن للقصف: قذيفة كل دقيقة


This is a Russian Regime that supports Criminals Regime in Damascus



Another example of blasts days ago, by the Regime's Murderers.Which remind us of 14 Feb 2005,Harriri's assassination.
Dei Ezzore Car Bomb
دعا المسؤولين الأمميين لتجنب "إطلاق تصريحات استباقية يستفيد منها النظام"
"الوطني السوري" أدان تفجير دير الزور: جزء من خطة النظام لإشاعة الفوضى
السبت 19 أيار 2012
أعرب "المجلس الوطني السوري" عن "إدانته البالغة لعمليات التفجير الإجرامية التي أدت إلى مقتل مدنيين في عدد من المدن السورية وآخرها اليوم في مدينة دير الزور"، محمّلاً "النظام السوري المسؤولية الكاملة عنها"، ورأى في بيان على صفحته على موقع "فايسبوك" للتواصل الإجتماعي أن "عمليات التفجير المتكررة جزء من خطة النظام لإشاعة حالة من الفوضى والاضطراب عقب إخفاقه في قمع ثورة الشعب السوري، ومحاولة للإنتقام من السوريين الذي لم تخفهم محاولاته القمعية وعمليات الإعتقال والتعذيب والتصفية والإبادة".
وإذ أكّد "عدم صلة أي طرف من أطراف المعارضة السورية بتلك المحاولات"، دعا المجلس الوطني إلى "تشكيل فريق تحقيق دولي مستقل لتحديد مسؤولية تلك التفجيرات وصلة النظام بها"، كما دعا  مسؤولي الأمم المتحدة إلى "تجنب إطلاق التصريحات الاستباقية التي يستفيد منها النظام ويحاول تبرئة نفسه من أي مسؤولية، خاصة أن النظام السوري سبق أن شكل جهازا أمنياً خاصاً يشرف عليه مسؤولون كبار لإدارة العمليات الأمنية على الأرض بما فيها عمليات السيارات المفخخة".
الجيش السوري الحر ينفي مسؤوليته عن تفجير دير الزور
السبت 19 أيار 2012
اتهم عمر أبو ليلى المتحدث باسم "الجيش السوري الحر" في دير الزور النظام السوري بالوقوف خلف التفجير الذي استهدف مدينة دير الزور اليوم السبت.
وأضاف ابو ليلى في مقابلة مع إذاعة سوا الأميركية أن التفجير استهدف منطقة حيوية ووقع بالقرب من مقرات أمنية أبرزها مبنى المخابرات العسكرية والمخابرات الجوية، قائلاً "الجيش الحر" غير قادر على الوصول إلى منطقة التفجير بسبب الإجراءات الأمنية المشددة مؤكداً أن دمشق افتعلت التفجير "لإيصال رسالة إلى المراقبين الدوليين الذين يزورون المحافظة" على حد تعبيره.
وذكر عمر أبو ليلى أن الحصيلة الأولية تشير إلى مقتل مدني وإصابة أربعين آخرين مضيفاً إن التفجير "كان ضخماً وهناك حالات إصابة خطيرة" مضيفاً إن سرعة وصول التلفزة الحكومية إلى موقع التفجير "هي دليل على أن التفجير كان مدبراً".
وقال المتحدث باسم "الجيش السوري الحر" إن المنشقين ملتزمون بوقف إطلاق النار وان دمشق تختلق المعارك "لكي يستدرج الجيش الحر إلى معارك طاحنة لكي يتذرع بها أمام العالم أن الجيش الحر لم يلتزم بأي من بنود المبادرة".

"المركزية": تدهور خطير وشيك في سوريا يفتح باب الحرب الأهلية والتدخّل الخارجي

الجمعة 18 أيار (مايو) 2012
المركزية- اكدت مصادر سياسية في المعارضة ضرورة السعي الى بذل اقصى الممكن لتحصين الساحة اللبنانية عموما والطرابلسية خصوصا من تداعيات الوضع السوري بعدما وردت معلومات الى بعض الجهات السياسية مصدرها امني من سفارات اوروبية، مفادها ان الوضع في سوريا قد يشهد خلال الاسابيع المقبلة تدهوراً خطيرا يحرف الازمة عن مسارها الاساسي في اتجاه حرب اهلية، وهو امر في حال حصوله قد يحتم تدخلا دوليا لفرض ممرات آمنة في سوريا وضرب مصالح النظام ومواقعه العسكرية.
واشارت المصادر الى ضرورة التنبه اللبناني الى خطورة المنحى الذي تتخذه الحوادث والتأهب لقطع الطريق على انعكاساتها الخطيرة في ظل وجود بيئة حاضنة في اكثر من منطقة لبنانية وطرابلس انموذج عنها.
والمعلومات الامنية الدبلوماسية الغربية تقاطعت مع اخرى نقلت عن مسؤول عربي اعلن ان سوريا تقترب من الحرب الاهلية وان التدخل العسكري الخارجي سيتم في الوقت المناسب بعدما بات قرار اسقاط النظام مسألة وقت ليس الا، ينتظر نضوج تسوية اميركية – روسية تضمن المصالح الروسية في المنطقة مستقبلا.
واشار المسؤول المشار اليه الى ان الحل الامني اثبت فشله حيث بات جنود النظام والمعارضة يتعايشون في المنطقة نفسها وحتى الشارع عينه من دون قتال ويتوافقون احيانا على السيطرة على رقعة جغرافية معينة ثم الانسحاب منها.
"المركزية": تدهور خطير وشيك في سوريا يفتح باب الحرب الأهلية والتدخّل الخارجي

khaled
18:03
18 أيار (مايو) 2012 - 

Civil war in Syria is not going to happen, and would NOT recall the Lebanese experience two years war. Because there is NO BIG Headed Idiots in Syria like some Lebanese. The Syrian people’s Revolution Leaders are more concerned about their Country and its National Security, while some Lebanese sold their Sole and Dignity to the Foreigners, who played a Significant Role in Destroying Lebanon. The Regime in Syria will collapse soon, and it is TRUE, only when the Military Personnel, would join the Revolution on the RIGHT TIME. In Syria the people have more brains than some Lebanese.
people-demandstormable

"جمعة أبطال جامعة حلب"

  • علي حماده
  • 2012-05-19
فيما كانت جماعات تابعة للنظام في سوريا تحاول اشعال مدينة طرابلس في الشمال اللبناني، وفيما كان احد الوجوه اللبنانية السيئة للنظام ينظر في عودة جيش بشار الى لبنان بطلب من المجتمع الدولي، اشتعلت سوريا البارحة بعشرات التظاهرات الضخمة من اقصاها الى اقصاها تحت شعار رائع: "جمعة ابطال جامعة حلب". فحلب التي لطالما اعتبر بشار والبطانة انها ودمشق لن تنتفضا ضد النظام، وستبقيان في يد النظام، انتفضت البارحة بشكل لم يسبق له مثيل منذ بداية الثورة قبل اربعة عشر شهرا. ولعل جامعة حلب التي سقط فيها  الاسبوع الماضي طلاب ثوار برصاص الشبيحة والمخابرات اثبتت ان عاصمة الاعمال والتجارة والشمال ما كانت طيّعة بيد النظام بالشكل الذي اراد ان يصوره للداخل والخارج على حد سواء. وهكذا تنضم الشهباء الى ركب الثورة على "جمهورية حافظ الاسد" واولاده ليكتمل المشهد الثوري الذي ما كانت دمشق يوما بعيدة عنه على الرغم من تحويلها معسكراً يعج بعشرات الآلاف من العسكر والعسس والشبيحة. 
الى اين يقودنا هذا المستجد في حلب؟ بكل بساطة ووضوح الى الاستنتاج أن الحل العسكري الدموي والوحشي الذي أطلقه اولاد حافظ الاسد في كل مكان في سوريا لم يؤت أكله، ولن يؤتي. وكل ما قيل في الاسابيع الماضية أن النظام انتصر، وانه خرج من مرحلة خطر السقوط ليس صحيحاً، بل ان العكس صحيح. والمهم هنا ان السوريين الثائرين الذين انتظروا شهورا طويلة تدخلا من المجتمع الدولي والاسرة العربية لانقاذهم من براثن النظام على غرار ما حصل في ليبيا، توصلوا الى اقتناع مفاده ان العالم لن يتدخل لاسباب كثيرة ليس اقلها الجبهة التي تقودها روسيا والصين دفاعا عن بشار  في مواجهة المجتمع الدولي، وبالتالي بات على السوريين ان يعتمدوا اولا وقبل اي شيء آخر على انفسهم في معركة الحرية والكرامة التي تقوم اساسا على المواجهة بكل الوسائل المتاحة، والصمود مهما كلف الامر في كل مكان أياً تكن الاثمان التي سيدفعونها. ومن هنا اهمية الدور الذي يؤديه "الجيش السوري الحر" وقوى الثورة المقاوِمة في القرى والمدن والاحياء، بحيث ترسخت حقيقة على الارض تفيد بعجز النظام وآلته العسكرية الضخمة عن الحسم في اي مكان. فحمص لا تزال تقاوم، ومثلها حماه، وادلب ودرعا وريف دمشق ودير الزور وريف حلب. بمعنى آخر، ان الثورة تقاوم وتزداد صلابة من الناحية العسكرية. وما حصل قبل ايام في الرستن عندما فوجئ جيش بشار بكثافة النيران ونوعية التسليح أدى الى منعه من اجتياح المدينة وتكبيده خسائر كبيرة في الافراد والعتاد المدرع. ثمة تحول، ولو بطيئا، في نوعية تسليح "الجيش الحر"، الامر الذي بدأ ينعكس تدريجا على الارض. 
وفي الخلاصة، فإن المعركة في سوريا آيلة الى مزيد من الصدام، وموازين القوى متغيرة، لا بل انها تتغير يوما بعد يوم.

احتمالات خطيرة لبنانياً بعد تقرير الجعفري
زيادة التدخّلات الحدوديّة وضغط على السلطة

  • روزانا بومنصف
  • 2012-05-19
  • يقدم التقرير الذي قدمه مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى الامين العام للامم المتحدة مستندا قويا عن احد ابرز الابعاد التي وظفت من اجلها الاحداث الاخيرة في طرابلس والبعض يقول التي كانت وراءها، كما يقدم مستندا عما ينبغي توقعه في المرحلة المقبلة. فالتقرير وفق وزارة الخارجية السورية يقول "ان الارهاب مصدره لبنان وان هناك 50 ارهابيا موجودون في القلمون في طرابلس... وان هناك مناطق لبنانية مجاورة للحدود اللبنانية السورية اصبحت حاضنة لعناصر ارهابية من تنظيمي القاعدة والاخوان المسلمين” متهما “مقرات الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها الجمعيات السلفية وتيار المستقبل بايوائهم...”. لذلك لم يبد غريبا او مستغربا وفق مصادر سياسية ان ترافق الحوادث الاخيرة في طرابلس حملات اعلامية تصف طرابلس بانها باتت قلعة للارهاب او للسلفيين بل يبدو مقلقا هذا الامر في اتجاهات عدة ليس من بينها القلق من تأثر المجتمع الدولي بهذا التقرير لادراكه الخلفية التي يعمل من خلالها النظام السوري في وقت يستمر في الحصول على تأييد روسيا وفق اصرار سفيره في لبنان على موضوع التحقيق في الباخرة لطف الله 2. لكن هذا القلق كبير وعميق بالنسبة الى لبنان اذ يرتكز الى واقع ان هذا التوصيف السوري خطير جدا وهو يقحم لبنان عمدا وقسرا وعلنا في الازمة السورية اضافة الى انه يؤدي الى ثلاثة احتمالات على الاقل:
    الاول ضرورة توقع زيادة التدخلات السورية عبر الحدود اللبنانية والحوادث الامنية او العسكرية تحت شعار مواجهة “الارهابيين” على الحدود اللبنانية السورية وربما ابعد من ذلك باعتبار ان تقرير وزارة الخارجية السورية يرسم خريطة طريق اتهامية تمر عبر مجمل المناطق التي تؤيد المعارضة السورية مسيحيا او سنيا وصولا الى جونيه والضنيه وعكار. وليس بعيداً من ذلك ما فهم من كلام المسؤول السياسي في الحزب الديموقراطي العربي في طرابلس رفعت عيد الذي قال ان ضبط الوضع في طرابلس قد يوجب الطلب الى الجيش السوري الدخول الى لبنان لوقفه. وهو امر بدا غريبا انه لم يحظ بأي تعليق رسمي من جانب اي مسؤول في الحكومة او من السلطات اللبنانية عموما. 
    الاحتمال الثاني هو حض السلطات اللبنانية العسكرية والسياسية او الضغط عليها من اجل القيام بما يقوم به النظام في سوريا في مواجهة من يعتبرهم ارهابيين او الاخوان المسلمين. وقد اظهرت الحملات الاعلامية او المواقف السياسية لحلفاء دمشق من احداث طرابلس تماثلا في المواقف والمنطق بما يخشى من ضغط اضافي داخلي يصب في هذا الاطار وبما يخرج الحكومة اللبنانية عما سمي سياسة نأي بالنفس ودفعها الى ملاحقة معارضي النظام السوري في لبنان بدلا منها مما سيربك لبنان ويؤدي الى فوضى فيه.
    الاحتمال الثالث هو ما يحمله ذلك من مخاطر زيادة الفتنة في لبنان على وقع زج مناطق لبنانية بكاملها في اتون الازمة السورية. اذ ليس خافيا ان حلفاء النظام السوري يعلنون مواقف او يتحدثون في مجالسهم الخاصة عن طرابلس بما يتبنى كليا وجهة نظر النظام في هذا الاطار ويصورون طرابلس دولة خارجة على القانون يساعدهم في ذلك المشهد القتالي الذي برز في المدينة وساهم في الاضاءة عليه التركيز على شخصيات اصولية اخذت الواجهة في الشارع الطرابلسي على حساب الاخرين. كما يحمل هؤلاء كما النظام السوري “تيار المستقبل” الداعم للثورة السورية وللمعارضة فيها مسؤولية في هذا الاطار مما يساهم في تسعير الانقسامات الداخلية القائمة اصلا على وقع المزيد من الاصطفافات وربما اكثر. 
    في اي حال بدت أحداث طرابلس بالنسبة الى عدد من المراقبين الديبلوماسيين تتفاعل على وقع الاحداث السورية من حيث ان اسلوب النظام السوري في محاولة الاستفادة من الوضع اللبناني لاعتبارات واسباب متعددة هو بمثابة تهديد او ضغط على الدول العربية والغربية من ان الاستمرار في الضغط على النظام سيؤدي الى اشعال دول اخرى مجاورة او انها محاولة استدراج للتفاوض ويستند هؤلاء الى ما قاله الرئيس السوري بشار الاسد نفسه في حديث تلفزيوني هذا الاسبوع “كما قلت من قبل اذا قمتم بنشر الفوضى في سوريا فانكم ستعانونها وهم يفهمون ذلك جيدا”. 
    وبحسب المراقبين انفسهم فان احداث طرابلس من شأنها ان تضع المجتمع الدولي امام الامتحان بحيث يطرح سؤال هو هل ان هذه الاحداث متى اعتبرت امتدادا لما يحصل في سوريا يمكن ان تدفع هذا المجتمع الى تغيير مقاربته للوضع السوري؟ اذ ان المقاربة الدولية استندت الى بقاء الازمة محصورة من ضمن الاراضي السورية دون امتدادها الى دول الجوار وكان ثمة تحذيرات من امكان التدخل في الازمة السورية وارتكاز ذلك الى الخطورة التي ستمثلها سوريا على جيرانها. ولا يعتقد ان دمشق قد تجرؤ على ادخال جيشها الى لبنان لملاحقة من تعتبرهم ارهابيين تجنبا لتجاوز خط احمر قد يدفع المجتمع الدولي الى تغيير مقاربته لكن تحريك الامور وفق ما يحصل حتى الان لا يشكل دلائل ثابتة وقاطعة على تورط مباشر لدمشق لكنه تحريك كاف لبعض الاغراض والاهداف لن تلبث ان تظهر بعد وقت قصير. 

The Note to the United Nation by the FACE of the Criminal Syrian Regime's Jaafery, is  Clear as Crystal that the Regime in Syria planning to Invade the Lebanese Territories. One of the Local Criminal Hole's in charge Rifaat Eide, mentioned few days ago, that only Syrian Troops would calm down the Troubles in Trablos (Tripli of Lebanon).
Every one knows that Junblat the Father CONFRONTED the Syrian Troops when they entered Lebanon in the Seventies. But the Troops were supported by Majority of the Lebanese. Now the same EVENTS could take place, but the Majority of the Lebanese against the Interference of these Troops.. So this Majority will CONFRONT these Troops if entered Lebanon, and will confront any other Forces support these Troops. As they Story is repeated daily that all Lebanese have GUNS.
people-demandstormable


The FACE of the Regime in United Nations.(Jaafery)

دمشق تشكو أمام مجلس الأمن والأمم المتحدة
"تهريب السلاح والإرهابيين" من لبنان إلى سوريا


Supporting Aleppo Students.


Bombarding Rastan by Regime's Troops
كندا تمنع تجارة الكماليات مع سوريا وتفرض مزيداً من العقوبات عليها
السبت 19 أيار 2012
أعلنت الحكومة الكندية منع تجارة المواد الكمالية مع سوريا، وكذلك فرض عقوبات مالية على ستة أشخاص وهيئات جديدة تابعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال وزير الخارجية الكندي جون بايرد إن "العنف الوحشي والمتواصل من قبل نظام الأسد ضد الشعب السوري أرغم كندا على زيادة عزل هذا النظام وأتباعه"، وأضاف ان الحكومة الكندية تمنع "تصدير وبيع وتزويد وإرسال مواد كمالية الى سوريا".
ويتعلق القرار بالاتجّار بالمجوهرات والأحجار والمعادن الكريمة والساعات والسجائر والمشروبات الروحية والعطور والألبسة واللوازم التي لا تحمل علامات تجارية والفرو والمعدات الرياضية واليخوت الخاصة والمواد الغذائية الفاخرة والحواسيب واجهزة التلفاز والمعدات الالكترونية.
كما أعلن بايرد أيضا عن تجميد ودائع ومنع المبادلات الاقتصادية مع مجموعة التون وهي شركة لتصدير النفط، ومع إدارة التبغ والتنباك السورية ومع هيئة الاذاعة والتلفزيون في سوريا. كما فرضت كندا عقوبات شخصية على رئيس مجموعة التون، سليم التون ومساعده يوسف كليزيه وحاكم البنك السوري المركزي اديب مياله، وأوضحت الحكومة الكندية أن 129 شخصاً و44 هيئة قريبة من النظام السوري استُهدِفت بالعقوبات الاقتصادية.

خاص- الأمن العام اللبناني سلّم المعارض علاء طه الأطرش إلى سلطات الطاغية

الجمعة 18 أيار (مايو) 2012
سلم جهاز الامن العام اللبناني اليوم المواطن السوري علاء طه الاطرش الى السلطات السورية بعد ان كان موقوفا بتهمة تزوير بطاقات إقامة في لبنان.
وقالت المعارضة السورية في جنيف ان القضاء اللبناني برّأ الاطرش من تهمة التزوير، إلا أن جهاز الامن العام اللبناني لم يعترف بتحقيقات القضاء وسلم الاطرش الى نظيره السوري.
وأضافت المعارضة السورية أن الاطرش وهو ناشط سوري مطلوب للامن الاسدي كان موقوفا في العاصمة بيروت حيث نقل مساء اليوم الى سجن زحلة ومنه قبل ساعات الى سوريا.
وأشارت المعارضة السورية الى ان الاطرش لا يحمل اوراقا ثبوتية وأن عملية تسليمه سوف تحول الى محكمة الجنايات الدولية التي ستطال العديد من الاشخاص الذين تورطوا مع النظام السوري في اعمال الخطف وتسليم المعتقلين ليتم إعدامهم في سوريا.
نيسيركي: بان كي مون لا يملك دليلاً قاطعاً على تورط "القاعدة" في سوريا
الجمعة 18 أيار 2012
أعلن المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مارتن نيسيركي، "لا يملك دليلاً قاطعاً" على أن تنظيم "القاعدة" يقف وراء تنفيذ اعتداءاتٍ في سوريا، لكنه "يخشى ان تكون مجموعات إرهابية تستفيد من الاضطرابات وانعدام الأمن" في البلاد.
كلام نيسيركي، جاء تعليقاً على ما كان أدلى به بان كي مون أمس الخميس بأن "القاعدة" قد تكون مسؤولة عن اعتداءات نُفّذت أخيراً في سوريا، إذ أقرّ المتحدث بأن الأمم المتحدة "لا تملك دليلاً ملموساً وقاطعاً في الوقت الراهن" على ذلك، مضيفاً: "لكن بعض الاعتداءات تحمل بوضوح بصمات ارهابيين نعرفهم من اماكن اخرى".
"المستقبل" رداً على رسالة دمشق: اتّهامات مفبركة للتغطية على جرائمها ضد الإنسانية
الجمعة 18 أيار 2012
نفى "تيار المستقبل" في بيان "نفياً قاطعاً" ما ورد في رسالة الحكومة السورية التي نقلها المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري إلى الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون لجهة اتهام التيار بإيواء ما أسمته الرسالة "عناصر ارهابية" من تنظيمي "القاعدة" والاخوان المسلمين "والذين يعملون على تقويض" خطة المبعوث الأممي والعربي لسوريا كوفي أنان.
وأضاف "المستقبل": "ما أورده مندوب الحكومة السورية تضمّن جملة اتهامات مفبركة للتغطية على الخروقات اليومية للأجهزة الأمنية والعسكرية لخطة السيد كوفي انان والتي تتسبب بجرائم موصوفة، أقل ما يقال عنها أنها جرائم ضد الانسانية. ولقد حاول مندوب النظام السوري في رسالته تصدير أزمة بلاده إلى لبنان عبر الزج باسم "تيار المستقبل" الذي يلتزم قواعد العمل السياسي الديمقراطي والمدني المسؤول، وهذا ما أثبته منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إذ اتّجه إلى العدالة وليس إلى الإنتقام والثأر، ورفض وسيبقى يرفض استخدام الارهاب أو السلاح".
وشدد "تيار المستقبل" على أن "النظام السوري لن يمنع أي لبناني أو عربي من التعبير عن رأيه بالوقوف الى جانب الشعب السوري في معركته المحقة لنيل حقه بالحرية، وإرساء قواعد نظام ديموقراطي يناضل السوريون في سبيل إقامته".

بري_يحذر_من_عواقب_أحداث_طرابلس_ويقترح_الحوار_على_السفير_السعودي
TRABLOS (Tripoli) Lebanon.
فايننشال تايمز: إيران تساعد سورية على تحدي الحظر النفطي
الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٢
لندن- يو بي أي- ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن إيران تساعد سورية على تحدي الحظر المفروض على نفطها، وتسخّر ناقلة مملوكة لحكومتها تستخدم شركات متعددة لنقل النفط الخام من سورية إلى أراضيها.
وقالت الصحيفة إن وثائق حصلت عليها تُظهر أن ناقلة النفط الإيرانية، التي تديرها خطوط الشحن الدولية للجمهورية الإسلامية، أبحرت من سورية إلى خليج عمان ومن ثم إلى إيران وذلك باستخدام أعلام مختلفة وتغيير مالكيها.
وأضافت أن محللين قدّروا أن اقتصاد سورية، التي تواجه عقوبات فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية خلال العام الماضي، انكمش بنسبة تتراوح بين 2 و 10%، فيما انخفضت قيمة ليرتها بنسبة الثلث.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدليل على التعاون بين البلدين يأتي بعد أن لاحظ خبراء في مجال صناعة النفط زيادة ملحوظة في استخدام ما يسمى بـ "الأعلام الملائمة" على ناقلات النفط الإيرانية المملوكة للدولة.
ولفتت إلى أن قوانين البحرية الدولية تملي على السفن رفع علم الدولة المسجلة فيها، غير أن هذه السفن تستطيع ومن خلال دفع رسوم رمزية التسجيل في بلد آخر مثل بوليفيا أو ليبيريا أو جزر مارشال، حيث تعتبر معايير التسجيل أقل صرامة.
ونسبت "فايننشال تايمز" إلى هيو غريفيث، رئيس وحدة مكافحة الاتجار غير المشروع في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، قوله "إن أسطول ناقلات النفط الإيراني أصبح من الصعب تتبعه، وتقوم ناقلات النفط الإيرانية باستخدام أعلام دول لا تفرض قيوداً صارمة على التسجيل لمواصلة عملها لشحن النفط نيابة عن النظام السوري أو نقل النفط الإيراني".
وأشارت إلى أن ناقلة النفط الإيرانية (أم تي تور) وصلت إلى ميناء طرطوس السوري في 23 آذار/مارس الماضي وكانت ترفع علم مالطا، وقامت مؤسسة النقل في مالطا بسحب تسجيلها بسبب مخاوف بشأن وضعها.
وقالت الصحيفة إن ناقلة النفط تور وصلت إلى ميناء بانياس السوري في الخامس والعشرين من آذار/مارس الماضي والتقطت شحنة من النفط الخام السوري الخفيف، وقامت بعد يومين برفع علم بوليفيا وتغيير مالكها، كما غيّرت اسم مالكها في السابع والعشرين من الشهر نفسه من (آي سي آي أم تور)، وهي شركة مالطية، إلى (أوريس البحرية)، وهي شركة مسجلة في جزر مارشال التي لا تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.
وأضافت أن ناقلة النفط (تور) غادرت ميناء بانياس السوري باتجاه الجنوب وعبرت قناة السويس، وأكدت مصادر مطلعة على تحركاتها انها أغلقت نظام سيرها أثناء إبحارها عبر خليج عدن خلال الفترة من 9 إلى 12 نيسان/ابريل الماضي، قبل أن تعيد تشغيله عند وصولها إلى خليج عدن في الثالث عشر من الشهر نفسه، ثم اتجهت إلى مضيق هرمز ورست في جزيرة لاراك القريبة من ميناء بندر عباس.
وقالت "فايننشال تايمز" إن تتبع بيانات سير الناقلة تور تبين أنها ما تزال راسية حتى يوم أمس الخميس ما يقترح بأنها لم تفرغ حمولتها من النفط الخام.
وأضافت أن سلطات بوليفيا فتحت تحقيقاً بعد تلقيها شكوى من أن نظام تسجيل السفن لديها سمح لسفن إيرانية برفع علمها.

"المركزية": تدهور خطير وشيك في سوريا يفتح باب الحرب الأهلية والتدخّل الخارجي

الجمعة 18 أيار (مايو) 2012
أحد عناصر حزب الله الذين يتعاونون مع قوات الأمن السورية في منطقة القابون يبدو على (يمين) الصورة المأخوذة من موقع اليوتيوب
المركزية- اكدت مصادر سياسية في المعارضة ضرورة السعي الى بذل اقصى الممكن لتحصين الساحة اللبنانية عموما والطرابلسية خصوصا من تداعيات الوضع السوري بعدما وردت معلومات الى بعض الجهات السياسية مصدرها امني من سفارات اوروبية، مفادها ان الوضع في سوريا قد يشهد خلال الاسابيع المقبلة تدهوراً خطيرا يحرف الازمة عن مسارها الاساسي في اتجاه حرب اهلية، وهو امر في حال حصوله قد يحتم تدخلا دوليا لفرض ممرات آمنة في سوريا وضرب مصالح النظام ومواقعه العسكرية.
واشارت المصادر الى ضرورة التنبه اللبناني الى خطورة المنحى الذي تتخذه الحوادث والتأهب لقطع الطريق على انعكاساتها الخطيرة في ظل وجود بيئة حاضنة في اكثر من منطقة لبنانية وطرابلس انموذج عنها.
والمعلومات الامنية الدبلوماسية الغربية تقاطعت مع اخرى نقلت عن مسؤول عربي اعلن ان سوريا تقترب من الحرب الاهلية وان التدخل العسكري الخارجي سيتم في الوقت المناسب بعدما بات قرار اسقاط النظام مسألة وقت ليس الا، ينتظر نضوج تسوية اميركية – روسية تضمن المصالح الروسية في المنطقة مستقبلا.
واشار المسؤول المشار اليه الى ان الحل الامني اثبت فشله حيث بات جنود النظام والمعارضة يتعايشون في المنطقة نفسها وحتى الشارع عينه من دون قتال ويتوافقون احيانا على السيطرة على رقعة جغرافية معينة ثم الانسحاب منها.

"العربيّة" عن "الهيئة العامة": إرتفاع حصيلة القتلى في سوريا اليوم إلى 22.
صبرا: الأمم المتحدة تعرف أن النظام السوري على علاقة بالمجموعات الإرهابية
الجمعة 18 أيار 2012
أكّد عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري جورج صبرا أنّ "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يعرفان أنّ النظام (السوري) على علاقة مع المجموعات الإرهابيّة في العراق وفي غيره".

وفي حديث لقناة "العربيّة"، ردّ صبرا على سؤال بالقول إنّ "التواصل مع (رئيس بعثة المراقبين إلى سوريا الجنرال روبرت) مود يتم عبر لجان التنسيق المحلية واللجان العامة للثورة التي تنقل مطالب الشعب السوري إلى المراقبين".
باريس تستخف بتصريحات الأسد: لن ننسى أن قواته تواصل قتل الشعب
الجمعة 18 أيار 2012
علّق المتحدث بإسم وزارة الخارجيّة الفرنسية برنار فاليرو على التصريحات الأخيرة للرئيس السوري بشار الأسد الذي دعا فيها نظيره الفرنسي الجديد فرنسوا هولاند الى "التفكير في مصالح فرنسا وتغيير سياستها تجاه دمشق"، فقال فاليرو في ندوة صحافيّة: "ليس بتصريحات مماثلة يحمل بشار الأسد الناس على أن ينسوا أن قواته الأمنيّة تواصل قتل شعبه، وأنّه لم يبدأ بعد في تطبيق خطة (المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا) كوفي أنان".

وفي هذا الإطار سأل فاليرو: "هل توقفت أعمال العنف؟ هل أفرج عن السجناء؟ هل عاد الجيش إلى ثكناته؟ هل بدأت عملية سياسية؟ الأجوبة السلبيّة كثيرة على هذه الأسئلة التي تحملنا على الاستمرار في دعم خطة أنان التي ستتيح انتقالاً سياسيًا في سوريا". وأشار فاليرو إلى أّنّه "على بشار الأسد ان يدرك، بعد 14 شهرًا على الأزمة، أنّ القمع الدامي الذي تقوم به قواته الأمنيّة هو الذي يهدد بإغراق سوريا في فوضى تؤثر على الاستقرار الاقليمي".
دمشق لبان كي مون: الأسعد في لبنان لإنشاء منطقة عازلة.. وهناك 50 إرهابيًا بالقلمون
الجمعة 18 أيار 2012
وجّهت وزارة الخارجيّة السوريّة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ادّعت فيها أن "بعض المناطق اللبنانيّة المجاورة للحدود اللبنانيّة السوريّة قد أصبحت حاضنة لعناصر إرهابية من تنظيمي "القاعدة" و"الاخوان المسلمين" ممّن يعبثون بأمن سوريا ومواطنيها، ويعملون على تقويض خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة (والدول العربيّة) إلى سوريا كوفي أنان".

وذكرت الرسالة التي نقلها إلى بان المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري، بعض الحوادث "التي تؤكد تزوّد الجماعات الإرهابيّة في سوريا بالسلاح وتهريب الإرهابيين عبر الحدود اللبنانية السورية"، معتبرة أنّ "مقرات الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها الجماعات السلفية وتيار "المستقبل" في المناطق اللبنانيّة المتاخمة للحدود السورية تحوّلت إلى أماكن مخصصة لاستقبال وإيواء عناصر إرهابيّة من تنظيمي "القاعدة" و"الاخوان المسلمين" من السوريين وغيرهم ممن ينطلقون من الأراضي اللبنانيّة لتنفيذ عملياتهم الاجرامية في سوريا". وأضافت الرسالة: "إنّ المقاتلين المصابين والجرحى تتم معالجتهم تحت أسماء وهميّة في المستشفيات والمستوصفات التابعة لتلك الجماعات بتمويل من دول مثل السعودية وقطر، كما هناك زهاء 50 إرهابياً في بلدة القلمون بطرابلس بقيادة خالد التنك وخالد حمزة وزكريا غالب الخولي وهم يحملون بطاقات تحمل شعار الأمم المتحدة يستخدمونها للمرور عبر حواجز الجيش اللبناني". وبحسب الرسالة فإن "المعلومات تفيد أن (قائد الجيش السوري الحر) العقيد الفار من الجيش السوري رياض الأسعد قد وصل إلى لبنان أخيرًا للتحضير لإقامة منطقة سورية عازلة انطلاقًا من الأراضي اللبنانية".

This is the HEAD of Iranian Regime that brutally killed the Iranian Protesters, and supports the Criminal Regime's in Syria to kill its own people. Exporting assassinations to all over the World, and lately finguring the situation in Bahrain to bring misery to its people.


"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لايراها إلا المرضى", بالمقياس نفسه, الكتاب نعمة لاتشعر بها إلا بفقدها وبالذات في تدمر, كنت أتساءل كيف أمضينا السنين خارج السجن ولم نحفظ أياً من هذه الكتب التي حولنا؟ بل لم نفكر حتى بفتح بعضها لقراءة المقدمة!
لم يدخل السجن من الكتب كاملاً إلا القرآن, شكراً لبعض من حفظه غيباً قبل السجن وللجهد الهائل الذي يبذل لحفظه دون أخطاء ونقله بين المهاجع بأساليب أقرب ماتكون للأسطورة,  كان هناك الكثير من الأحاديث النبوية محفوظة مع عدم الدقة في معرفة مصدرها أو درجة تصحيحها، كان هناك أيضاً بعض المتون التي حفظها طلاب أو خريجو كلية الشريعة أو المدارس الشرعية كملخص لمواد علمية معينة وماعدا ذلك فهي متفرقات أو بالأصح فهي ذكريات.
كان العطش للمعرفة يزداد يوماً بعد يوم مع توالي السنين في سجن تدمر، وهذا الحرمان من المادة المقروؤة المكتوبة كان جانب تعذيب نفسي بالإضافة لجوانب التعذيب الأخرى لتدمر، كلما أتى حزيران أُطرق ملياً وكأنني في قاعة امتحان وأذكر نفسي أن عاماً آخر قد خسرته من سنوات الجامعة، توقفت عن تذكر الجامعة عندما مرت السنون وحسبتها جيداً أن كل أفراد صفي قد تخرجوا، كان التحليق بين ذكريات المدرسة والجامعة بل بين أي ذكريات أسرية ما قبل السجن لها مفعول إيجابي بتذكيري أو بإصراري أنني إنسان ولست تلك الألقاب الرديئة التي ينادي بها الشرطة علينا كل صباح ومساء، وصرت كلما دخلت مهجعاً، أُجري مسحاً كاملاً بمثقفي المهجع لأسألهم عن مختصرات وأمهات الكتب في كل علم من العلوم قد درسوه، ثم أنشأت قاعدة بيانية بهذه الكتب في ذهني وأضيف إليها كلما التقيت بمثقف جديد ساقه قدره إلى هذا المكان، قوائم الكتب هذه كانت مادة ممتازة بالإضافة إلى قائمة الأطعمة اللذيذة لقطع ساعات الأرق الطويل تحت البطانية وأنا أذهب جيئة وذهاباً بين رفوف الكتب والأطعمة في حال أخلي سبيلي يوماً ما، كان التصميم على شراء هذه الكتب أحد جوانب ذلك الأمل الذي لايتزعزع أنني لابد خارج من هذا المكان رغم أنف الأسد وشرطته، كان الاستماع لذكريات طلاب الطب والهندسة والشريعة والآداب مشوقاً لي حتى إنني أوجدت صداقة وهمية مع أساتذة أصدقائي دون أن أعرفهم.
مرت عدة سنوات ونقلت عشوائيا مع أصدقاء آخرين إلى غرفة أخرى، بعد عدة أشهر في تلك الغرفة التي يقطنها ١١٧ سجينا، يأتيني صديق من حلب مبتسماً ليقول لي:
جهّز حالك, هناك مفاجأة لكن بشرط أن لا تقول لأحد، أ إليه نظر مندهشاً وهو يبتسم ابتسامة الواثق، تمر أيام وأسأله عدة مرات عن ما حل بذلك الوعد فيطلب مني الصبر حتى نسيت القضية تماماً، في أحد الأيام يعود صديقي ليطلب مني أن لاأنام بعد أن ينام المهجع، طلب مني أن أغطي نفسي بشرشف يسمح بدخول ضوء المصباح الخافت بدلاً عن البطانية,  ثم دسّ في يدي لفافة من قماش، أفتحها تحت الشرشف والناس نيام، وإذا أنا أمام مفاجئة كبرى: نسخة قرآن ٣ في ٤ سنتمترا. خلع غلافها ليصغر حجمها، أمر لايصدق!
كيف دخلت نسخة قرآن إلى سجن الموت هذا؟ كيف لم تكتشف طوال هذه السنين وحملات التفتيش الدقيقة؟ لم يجبني ذلك الصديق ولم أستطع أن أسأل أحداً حتى لا أبوح بالسر بخاصة أن بعض ضعاف النفوس في المهجع لا يؤتمنون على سر كهذا، كنت أنظر إلى الأحرف أكاد ألتهمها، علي أن أفتح الصفحات ببطء حتى لاتصدر صوتاً مريباً..
 راجعت حفظي للقرآن على تلك النسخة خلال أيام قليلة ولم أرها بعد ذلك !
د. براء سراج


No comments:

Post a Comment